مؤسسة قطر ومنظمة البكالوريا الدولية

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد قائم على المعرفة. وقد تأسست مؤسسة قطر عام 1995 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

 

تقدم مؤسسة قطر خدماتها لأبناء دولة قطر من خلال دعم وتفعيل برامج ترمي إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في ثلاثة مجالات رئيسية تتضمن التعليم، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع، وذلك بتوفير طيف واسع من خدمات التعليم عالمي المستوى، إلى جانب الخبرات العملية والفرص المهنية لتمكين الشباب من اكتساب المعارف والمهارات والسلوكيات الضرورية للاقتصاد المبني على المعرفة. كما تسهم المؤسسة أيضًا بمشاركة خبراتها النافعة وتجاربها الثرية لتحقيق التنمية البشرية على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

وتسعى مؤسسة قطر إلى إعداد جيل من الخريجين المهرة وتأهيل كادر من المعلمين المتميزين الأكفاء من خلال اعتماد نموذج تعليمي مبتكر ومتعدد التخصصات. وتماشيًا مع أهدافها الرامية إلى تحسين معاييرها التعليمية وتطويرها، فقد أبرمت المؤسسة اتفاقًا مع منظمة البكالوريا الدولية لكي تصبح بموجبه مزودًا معتمدًا لورش عمل البكالوريا الدولية للتطوير المهني للتربويين.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة البكالوريا الدولية مؤسسة تربوية غير ربحية تتعاون مع ما يقرب من 4 آلاف مدرسة في أكثر من 140 دولة لتطوير برامج محفزة وتقديمها لما يربو على 1,2 مليون شاب وفتاة حتى سن 19 عامًا.

وتساعد ورش عمل البكالوريا الدولية للتطوير المهني التربويين في تكوين فهم أعمق لما ينطوي عليه دور المعلم كشخصية فعالة تتمتع بذهنية منفتحة وأفق رحب يستوعب التوجهات الدولية. وتؤمن مؤسسة قطر أن التطوير المهني ينبغي أن يكون عملية مستمرة للتربويين كافة، بصرف النظر عن عنصر الخبرة؛ وليس ذلك بغية إدراك التطوير المستمر على الصعيدين المهني والشخصي فحسب، بل يهدف أيضًا إلى ضمان سعي التربويين المتواصل صوب الارتقاء بمكونات تجربة التعلم وتحسين مخرجاتها لطلابهم جميعًا.

تعتزم مؤسسة قطر تنظيم سلسلة من ورش العمل التدريبية باللغتين العربية والإنجليزية لمعلمي البكالوريا الدولية، وسوف تعقد سلسلة ورش العمل الأولى في يناير 2015، على أن تعقبها سلسلة أخرى في مارس من العام نفسه. تقوم منظمة البكالوريا الدولية بتصميم ورش العمل وإعداد موادها، ويضطلع بتقديمها نخبة من تربويي البكالوريا الدولية المتمرسين من شتى أنحاء العالم. وتخضع جميع ورش عمل البكالوريا الدولية هذه للتقييم وفق معايير إطار عالمي بالغ الدقة لضمان الجودة.

Qatar Foundation & IB

Qatar Foundation for Education, Science and Community Development (QF) is a private, non-profit organisation that is supporting Qatar on its journey from a carbon economy to knowledge economy. QF was founded in 1995 by His Highness Sheikh Hamad bin Khalifa Al Thani, the Father Emir, and is Chaired by Her Highness Sheikha Moza bint Nasser. 

 

QF serves the people of Qatar by supporting and operating programs in three core mission areas: education, science and research, and community development with a wide range of world-class education, work experience and career opportunities so that young people can develop the attitudes, knowledge and skills required in a knowledge economy. By sharing its experience, QF also contributes to human development nationally, regionally, and internationally.

QF is developing skilled graduates and top class teachers through an innovative and multidisciplinary education model. In keeping with Qatar Foundation’s objectives to enhance its educational standards, QF has signed an agreement with International Baccalaureate (IB) to become an approved provider of IB Professional Development workshops for educators.

The IB is a non-profit educational foundation that works with almost 4,000 schools in more than 140 countries to develop and offer challenging programs to over 1.2 million youngsters up to the age of 19.

IB Professional Development workshops help educators develop a deeper understanding of what it means to be an internationally minded and effective teacher. QF believes that professional development should be ongoing for all educators, irrespective of experience ̶ not only for continuous professional and personal growth, but to ensure that educators keep improving the learning experiences and outcomes of all their students.

QF delivers a selection of IB teacher training workshops in Arabic and English with the first held in January 2015. The workshops are designed and developed by the IB and delivered by experienced IB educators from around the world. Every IB workshop is evaluated against a rigorous global quality assurance framework.