×

مقالات التعلم المدمج

 

تحديد تحديات التعليم والتعلم والحلول الممكنة المتعلقة بتنفيذ التعلم المختلط في مدارس مؤسسة قطر

 

يتولّى معهد التطوير التربوي في مؤسسة قطر مهمّة قيادة التعلُّم المِهني، ودعم المعلّمين على مستوى دولة قطر؛ من أجل تحسين المناهج، وبناء القُدرات القيادية، كما يُمكِّن المعهد المعلّمين من تعرُّف أفضل الممارسات التعليمية، والمساعدة في تطبيقها.

وانطلاقًا من هذه المسؤوليّة سعى المعهد، وعلى مدار السّنوات الماضية على أداء رسالته على أكمل وجد، ثم نشط المعهد نشاطًا ملحوظًا منذ بدأت جائحة كورونا بالتّاثير على سير العلميَّة التَّعليميَّة في مدارسنا كغيرها من مدارس العالم. وعليه تحرّك فريقُ معهد التَّطوير بثلاثة اتجاهات، تمثَّلَتْ فيما يأتي:

الأول: رصد استعدادت المدارس لمواجهة هذه الجائحة، والعمل على متابعة العلميَّة التَّعليميَّة. وتحقيقًا لهذا الغرض تمّ توزيع أعضاء فريق المعهد منذ النِّصف الأول من شهر مارس 2020 على مدارس المؤسسة للقاء الكادر الإداري والأكاديمي؛ بهدف الاطلاع على الاستعداد، والبرامج المتوفّرة.

الثاني: رصد الاحتياجات الفعلية للمدارس فيما يخص التعلّم عن بُعد، وبالفعل شرع فريق المعهد المتخصص بإعطاء ورش تدريبيّة منذ أواخر شهر إبريل 2020 على برامج تساعد المعلمين على تفعيل تلك البرامج في العملية التعليمية، مثل:

  • – برنامج Go To Meeting
  • – برنامج Microsoft Teams

الثالث: مع بدْء العام الأكاديمي الجديد 2020/2021. بدأت المدارس بتطبيق نظام التعلُّم المُدمَج، والتعلُّم عن بُعد، وهذا استدعى من فريق المعهد الدخول للمدارس منذ بداية دوام الطلاب؛ بهدف الاطلاع على الخطط الموضوعة في المدارس، وتدارسها مع المعلمين، والخروج بدراسة موجزة للممارسة التعليمية، تُنشَر على شكل مقالات، تشمل ثلاثة محاور، هي:

  • وصْفُ الواقعُ
  • التّحدياتُ التي تواجه التَّعلُّم المُدْمج
  • الحلولُ المُقترحة

ويُشار إلى أنّ هذه الدراسات (المقالات) تمّتْ صياغتها باللغتين: باللغة العربية، واللغة الإنجليزية. المقالات المكتوبة باللغة العربية تُمثِّلُ دراسة موجزة لتحديات تواجه أقسام المواد الوطنيّة.

 

العنوان إسم المؤلف
التّعلّم المدمج الفعّال في مراحل الطّفولة المبكرة آلاء إبراهيم خليل
كيف أحوِّلُ التحدي في التعلّم المدمج خالد سعيـد لصــوي
المعلّم البطل- نسخة د.علي رلى محمد العطاونة
التّعلَّم المدمج بين الواقع والمأمول سارة حمــد الهاجــري
التعلُّم المدمج بين الواقع والطّموح الدكتور علي أحمد الطوالبة