×

باب التسجيل مفتوح: اضغط هنا
الإبتِكار فِي تعلُّم العُلومِ و التّكنولوجيا و الهَندسةِ و الرِّياضيّات iSTEMed2020

أهداف مؤتمر الابتكار في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات  iSTEMed2020

يجمع مؤتمر الابتكار في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات iSTEMed 2020 مجموعة من المعلمين والمتعلمين بغرض تحديد سياق تعليم وتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات (STEM ) في دولة قطر،  كما يستكشف كيف يمكننا تحويل المشاركة التقليديّة لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات (STEM ) إلى تصاميم تعليمية متكاملة هادفة تركز على تطوّر العقلية ونموّها مع توفير الأدّلة على الانخراط في التعلم. كما سيقوم ببناء مجموعة أدوات متكاملة لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات (STEM ) ، وإلهام مجموعة من الطلاب لاستكشاف قدرات وكفاءات STEM والمهن المرتبطة بها، وربط المجتمع المحلي بسفراء الابتكار.

المتحدثون الرئيسيون

سيستمرّ هذا المؤتمر على مدى يومين وسيستضيف نخبة من المتحدّثين على الصّعيدين المحلّي والدّولي ، ومما يميّز هذا العام استضافة كلٍّ من أوليي براي وبيرهافغارد  وهما من مؤسّسة اللّيجو وذلك في الجلسة الافتتاحيّة حيث سيشاركان الحضور عن تجربتهما حول التّعلم النّشط. أمّا من داخل دولة  قطر ، يشرّفنا استضافة الدّكتور نايف اليافعي من جامعة تكساس إيه آند إم قطر ، والمهندس محمد الجناحي من "علّم من أجل قطر" حيث سيشاركاننا رحلتهما الملهمة مع التركيز على عقليات ومهارات مهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات وذلك في الجلسة العامة الختامية.

قادة التعلم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّاتSTEM

يسر معهد التطوير التربوي أن يتعاون مع مجموعة من خبراء العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرّياضيّات من منظمات مرموقة والتي ستقود ورش عمل للمعلمين والطلاب: مؤسسة ليجو ، وجامعة تكساس إيه آند إم قطر ومايكروسوفت للتعلم وابتكار و البيرق من جامعة قطر و بروماثين . كما سيقوم مجموعة متنوّعة من المعلمين والطلاب من المدارس والمنظمات بقيادة تجارب التعلم من خلال مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر أحاديث ومضة وورش العمل العملية.

تجارب التعلم في iSTEMed2020

أثناء المشاركة في ورش العمل التفاعلية والجذابة للغاية والتي يتم تقديمها في هذا المؤتمر iSTEMed2020 ، سوف تتعرف على التقنية التي يجب استخدامها وكيفية جني فوائدها التعليمية مثل : كيف يتم استخدام التصوير الفوتوغرافي لاستكشاف المجال الفني للعلوم ؛ تعلم كيفية دمج مجموعات LEGO في المناهج الدراسية ؛ معرفة المزيد عن علم أصول التدريس وتكامل المواد  ؛ تجربة كيفية استخدام الترميز والتفكير الحسابي في مشاريع متعددة المناهج الدراسية ، وتعلم كيفية تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية (SDGs) من خلال التعليم STEM.

كما ستصحبنا مايكروسوفت في رحلة تعليمية مستخدمة فيها أدواتها مفتوحة المصدر لاستكشاف كيف يمكنك أن تصحب طلابك في جولات افتراضية في جميع أنحاء العالم ، وعقد اجتماعات عبر الإنترنت مع خبراء STEM من جميع أنحاء العالم. سوف تتعلم أيضًا كيفية استخدام فرق مايكروسوفت والاستفادة من ميزاتها في خدمة التعليم.

بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من ورش العمل للاختيار من بينها مثل التخطيط لوحدات مواد STEM سريعة الاستجابة ثقافياً ؛ تعلم كيفية تتبّع نمو الطلاب وتطوّرهم من خلال مناهج شاملة للجميع ؛ الانغماس في التعلم القائم على حل المشكلات أثناء التخطيط وتنفيذ المشاريع وخطة التقييم ؛ تعرّف على المزيد حول أنواع المصادر الوطنية التي يتعين على مكتبة قطر الوطنيّة  ونادي قطر العلمي دعمها لللاستقصاء في STEM ، واكتساب المزيد من مصادر تنشيط نهج " الصّف الدراسي المقلوب " مع طلابك.

الرّسوم :

  • الرسوم لليومين الأول والثاني معًأ 1650 ريالًا قطريًّا  - 452 دولار
  • الرسوم ليومٍ واحد فقط 900 ريالًا قطريًّا  -  247 دولار
 

ندعوك لزيارة أحداث iSTEMed السّابقَة الخاصّة بنا

Speakers for iSTEMed2020

أولي بري بير هافارد د. نايف اليافعي م. محمد الجناحي

أوولي بري هو المدير العالمي لقسم ربط اللّعب في التّعليم في مؤسّسة ليجو حيث يقود أعمال المؤسسات المتعلقة بتحسين التّعليم باستخدام التّكنولوجيا واللعب. عمل أوولي بري في نوفمبر 2018 كرئيس معلّمي مدرسة كينجاسّي الثانويّة  في اسكتلندا. وفي عهده تفوّقت المدرسة بشكل كبير على المدارس الأخرى. 
يتمتع بخبرة تزيد عن العشرين عامًا في جوانب التّعليم المتعددة، بالإضافة إلى عمله الخيري والقيادي في المدارس والانّظمة التعليمية. حصل بري العديد من الجوائزفي التدريس وعمل كمستشارًا أول للحكومة ( فيما يتعلّق في إستراتيجية التَّعلُّم الرَّقمي) ، ومستشار اسكتلندا الوطني للتّكنولوجيَّات النَّاشئة في التّعليم، وعمل أيضًا مديرًا غير تنفيذي في كلية إينفيرنيس

يتمتّعُ بير هافارد بخبرة تزيد على العشرين عامًا في مجال التّعليم والتّيسير. بصفته مدير التسهيلات العليا في مؤسسة ، يحث على مستقبلًا تعليميًا حيث يتعلم الأطفال من خلال اللعب والمشاركة وحيث يكون المعلمون محترفون وقادرون على إطلاق الإمكانات الكاملة لطلابهم.
.ألّف هافارد كتبًا عن التَّدريس القائم على الاستقصاء ، وكتبًا أخرى حول مواضيع شتى، مثل: فضاء التصنيع والباحث المشارك ، وقد كان نجمًا تلفازيًّا في الدّنمارك؛ إذْ كان يشرح كيف يمكن للطلاب ذوي التّحدّيات أن يتعلَّموا بأسرع ما يمكن.
حصل بيير هافارد على بكالوريوس في التربية ، ودرجة الماجستير في عمليات التَّعلُّم، ونال العديد من الشَّهادات في منهجيّات التّدريس، مثل: أساليب التَّعلُّم ، والتَّعلُّم التّعاوني، وغيرها. وهو أحد الباحثين الأساسيين ومنسق ورش العمل الدَّوليّة.

الدكتور نايف اليافعي هو عضو هيئة التّدريس في برنامج هندسة البترول بجامعة تكساس إيه آند إم في قطر. انضم إلى البرنامج كأستاذ مساعد عام 2015. تُركِّزُ الأنشطةُ البحثيَّةُ للدّكتور اليافعي على التّحقيقات المتعلِّقة بالتّصوير والنّمذجة للعمليات الهندسية. واليافعي مهتمٌّ في تدريس المواضيع ذات الصِّلة بالعلوم، والتّكنولوجيا، والهندسة والرِّياضيات لطُّلاب المدارس الثّانويّة والكليَّات.
حصل الدكتور اليافعي على درجتي: الماجستير والدّكتوراه في هندسة البترول من كلية إمبريال في لندن، كما حصل الدكتور اليافعي أيضًا على شهادة هندسة البترول من جامعة تكساس إيه آند إم في قطر. 
أنشأ الدكتور اليافعي مجموعة بحثيّة ومختبر يهتم بدراسة حركة السوائل المتتعددة المراحل في البيئة المسامية في جامعة تكساس إيه آند إم في قطر ، ويسعى جاهداً لتوسيع نطاق أبحاثه وتدريسه محليًّا ودوليًّا.

تخرج "محمد الجناحي" كمهندس ميكانيكي في جامعة قطر عام 2010. بدأ حياته المهنية في شركة ميرسك أويل قطر، وفي عام 2014 أُعير محمد الجناحي للعمل كزميل في علّم من أجل قطر؛ حيثُ عَمِلَ مُدّرِّسًا للرِّياضيات في مدرسة الأحنف. وكان يحرصُ الجناحي على تزويد طلّابه بالمهارات، والمعارف التي ستجعلُ منهم قادةَ المستقبل. 
يعمل محمد حاليًا كرئيس للتَّواصل في: (علّم لأجل قطر)، حيث يُقدِّمُ التَّدريبَ للمعلِّمين في مدارس وزارة التّعليم والتّعليم العالي خلال جلسات التّدريب العملي على توظيف التّكنولوجيا في التّعليم، وخلق بيئة تنافسيّة في الفصل الدّراسي خلال توظيف الأدوات التَّفاعليَّة.

 
 للاتصال بنا

للاستفسارات العامة ، يرجى التواصل مع السيدة ريم خلف على:                                      

rkhalaf@qf.org.qa

المتعاونون