Kiran Sethi

Biography:
Kiran Bir Sethi is an Indian designer, educationist, education reformer, and social entrepreneur. With a degree in visual communication from the National Institute of Design, Ahmedabad, she ran a flourishing design practice, but it was when her children started going to school that Sethi recognized her true calling -putting design thinking into education.
Human by Chance. HumanE by Design Session Description: Today, student success requires skills for collaboration, creativity, compassion, and problem solving. There is an urgent need to prepare our young people to both navigate an unknown and complex future and believe they have the skills to shape a more desirable, sustainable future. To meet this need, it is even more imperative that teachers tap into their own creativity and build this same belief in their own capacity to develop and drive change within education. Design thinking is one of the ways we can address this need. It asserts that new and better things are possible and that each of us can make change happen if we cultivate a human-centered, collaborative and optimistic mindset.

ناصر المغيصيب

:السيرة الشخصية المهندس ناصر المغيصيب مدير إدارة إستراتيجيّات التّطوع في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ناشط اجتماعي في المجتمع القطري، حاصل على بكالوريوس في الهندسة من أستراليا والماجستير التنفيذي في الإدارة من مؤسسة قطر. قام بإعداد وإدارة وتأسيس مجموعة من المبادرات والأنشطة والمشاريع المجتمعيّة والإنسانيّة على المستوى المحلي والخارجي منها: ( طموح للتنميّة المجتمعيّة ، رحماء للعمل الإنساني التنموي ) في قطر، مَثّلَ العديد من المؤسسات الحكوميّة والخاصة في عدة مؤتمرات وفعاليّات ولقاءات إعلامية داخل قطر وخارجها. خدمة المجتمع طريقي للتّعلم وصف الجلسة: خلال هذه الجلسة سنتعرف على مفهوم التّعلم المُكتسب من الخدمة المجتمعيّة بجميع أنواعها، والذي يعتبر شكل من أشكال التعلّم التّجريبي والخدمي للمساهمة في دمج الدراسة الأكاديميّة مع أنشطة خدمة المجتمع التفاعلية الهادفة، وجعل الخدمة والعمل جزءًا لا يتجزأ من مكونات عملية التّعلم الضرورية لإعداد الأجيال القادمة ومعالجة الاحتياجات المجتمعيّة والبيئية والاجتماعية محليًا وعالميًا. سنقدم مجموعة من المفاهيم الرئيسة المتعلقة بالخدمة المجتمعيّة وسنركز من خلالها على مفهومي التطوع والعطاء كأحد أهم اوجه المساهمات لخدمة المجتمع.

Cathryn Berger Kaye

Biography: Cathryn Berger Kaye travels throughout the United States and globally, providing professional and organizational development programs, conference keynotes, in-depth institutes, and tailored education and learning resources. Her expertise spans service learning, 21st century competencies, social and emotional learning, climate and culture, youth engagement and leadership, effective teacher strategies, and environmental sustainability, all towards infusing social justice into the mainstream of education. Her work exemplifies best teaching practices. Moving from Ideas to Action: Why Service-Learning Matters Session Description: Activating youth to improve the world – locally and globally: this is what we can do, together. We are more connected than ever. These last years have brought community needs to the forefront. Our students care, and they want to be participants and catalysts for change. With service learning as a reliable pathway, we can link academics to meaningful inquiry that provokes curiosity, discovery and inspires purposeful action. By also connecting to the United Nations Sustainable Development Goals, we can see how what happens within our classrooms connects youth to problem

عبد الرحمن الحرمي

السيرة الشخصية عبد الرحمن الحرمي تربوي وإعلامي ، خبير في مجال الابداع والابتكار حاصل على دبلوم الإرشاد الأسري والإرشاد التربـوي التخصصي والبرمجة اللغوية العصبية وحاصل على شهادة مدرب معتمد من مركز إيلاف ترين في بريطانيا وهو مستشار بمواقع إسلامية تربوية ، خريج معهد كرسي النـور للقيادات الاجتماعية ( من دولة الكويت، كما عمل بمجال الإدارة لعدد من المراكز التربوية منها مدير مركز رؤية التربـوي ونائب رئيس نادي قمم وأمين سـر لعدد من مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي . التعلم عبر الخدمة المجتمعية ( المُعلم الصانع ) وصف الجلسة: سنقوم بتسليط الضوء على دور المعلم في القدرة على التخطيط لدرس ناجح لتمكين المتعلمين في تعزيز الخدمة المجتمعية وكيف يعمل على تنمية المهارات الأساسية والقوة التي ستنتج في مستقبل النشء ورواد الغد ، سنقوم بعرض تجارب ونماذج مميزة لعدد من الطلاب الذين قاموا بمشاريع خدمية وكان لها أثر إيجابي في حياتهم المهنية.
  • فتح آفاق للمعلم في القيام بدوره كمؤسس و صانع لعقل الطفل .
  • طرح تجارب ناجحة يمكن تطويرها من خلال الإضافات و العصف الذهني.
  • الخروج من نمطيّة التعليم من أجل النجاح الأكاديمي فقط.
  • مشاركة الطالب في مسؤولية خدمة المجتمع.

أ. أمل الحافي

معلّم قائد لقسم الموادّ الوطنيّة في أكاديميّة قطر – مشيرب. حاصلة على درجة البكالوريوس في التربية، تخصّص لغة عربيّة من جامعة قطر، وحاصلة على إجازة في قراءة وإقراء القرآن الكريم، وستحصل قريبًا على درجة الماجستير في علم اللسانيات (علم الأصوات والصواتة) من الجامعة ذاتها. تملك الحافي خبرة في الميدان التربويّ التعليميّ لأكثر من عشرين عامًا في المدارس الحكوميّة بدولة قطر ومؤسّسة قطر، وشاركت بتأسيس أكاديميّة الأرقم، والعديد من أقسام اللغة العربيّة في المدارس الحكوميّة، ومدارس المؤسّسة، كما شاركت في العديد من المشروعات التربويّة والتعليميّة، مثل إعداد مناهج اللغة العربيّة، مثل برنامج سراج، ومنهج التربية الإسلاميّة للطفولة المبكرة. وهي حاصلة على شهادة التميُّز العلميّ، والعديد من الإنجازات والمشاركات التربويّة والتعليميّة.

أ. محمّد الجناحي

مصمّم تعلُّم مهني في معهد التطوير التربويّ في مؤسّسة قطر. بدأ مسيرته المهنيّة كمهندس في مجال الطاقة، وانتقل بعدها إلى مجال التعليم كمعلّم رياضيات عبر منظّمة “علّم لأجل قطر”، وعمل بعدها كمسؤول قسم التواصل المجتمعيّ في المنظّمة.

حاصل على درجة الماجستير من جامعة قطر في تخصّص المناهج وطرق التدريس والتقييم. قدّم الجناحي للحقل التعليميّ إضافات متنوّعة في طرق إيصال المعلومة، وتكوين تجارب تعليميّة مبتكرة داخل الفصول الدراسيّة، وكُرِّمَ من قبل عدّة جهات في الدولة.

د. لينا القوزي

حاصلة على درجة الدكتوراه في اللغة العربيّة وآدابها، وتعملُ في الحقل التربويّ منذ أكثر من سبعة عشر عامًا.

أ. يسري الأمير

رئيس تحرير مجلّة منهجيّات ومستشار تربويّ في تعليم اللغة العربيّة. عمل في مجال التطوير المهنيّ لأساتذة اللغة العربيّة في عدّة دول. شارك في مشاريع تطويريّة لبرامج اللغة العربيّة كمدرّب مع مبادرة “تمام” في كلّيّة التربية في الجامعة الأمريكيّة في بيروت. وأشرف على تأليف منهاج تعليم اللغة العربيّة لدولة جيبوتي. له مؤلّفات في تعليم العربيّة، منها كتاب “يا هلا” لغير الناطقين بها في المرحلتين الابتدائيّة والمتوسّطة. كما كتب حلقات تلفزيونيّة خاصّة باللغة العربيّة وآدابها.  

أ. محمّد الزعبي

يعمل في قطاع التعليم منذ العام 2004، بدأها معلّمًا في الغرفة الصفّيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة في مدارس القطاع الخاصّ، والمدارس الحكوميّة.

انضمّ الزعبي إلى فريق اللغة العربيّة في أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين عام 2014؛ إذ أسهم بشكل مباشر في تطوير موادّ القراءة والكتابة في شبكة اللغة العربيّة. وكان عضوًا في الفريق الذي أعدّ المادة التدريبيّة لتدريب المعلّمين المساعدين السوريّين، والمعلّمين الأردنيّين في مخيّمات اللاجئين السوريّين.

أ. درصاف الكوكي

حاصلة على شهادة الدراسات المتقدّمة في اللغة العربيّة والدراسات الإسلاميّة من جامعة السوربون- باريس، ودبلوم الترجمة من المدرسة العُليا للترجمة والترجمة الفوريّة (ESIT)- باريس، وأستاذيّة في لسانيات المقارنة من جامعة باريس 3، وأستاذيّة في اللغة والحضارة الإنجليزيّة، من جامعة الآداب في تونس. وهي مُستشارة ومدرّبة لدى منظّمة البكالوريا الدوليّة في منطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مكلّفة بـِزيارات استشاريّة وتفقديّة لمدارس الدبلوما، والإشراف على كلّ الدورات التكوينيّة عن بُعد لبرامج البكالوريا الدوليّة المُختلفة ضمن المراحل الابتدائيّة والإعداديّة والثانويّة للغات العربيّة والتركيّة والصينيّة، وتقديم ورش تكوينيّة في برنامج الدبلوما. وهي عضو الهيئة الاستشاريّة لمجلّة منهجيّات.