×

البحث العلميّ

شبكة الباحثين المُمارسين

 

أهميّة البحث العلميّ لمعهد التّطوير التّربويّ، ومؤسّسة قطر

يحدث البحث كلّ يومٍ، بشكلٍ رسميٍّ، وغير رسميٍّ في مجال التّعليم. ويُعَدّ البحث أمرًا بالغ الأهميّة؛ لاتّخاذ قراراتٍ مستنيرةٍ، وتحسين الممارسات القائمة على الأدلّة، وبناء أنظمةٍ تعليميّةٍ مُستدامة. يساعد البحث أيضًا في الإجابة عن الأسئلة، وإلهام التّغيير، وبناء القدرات؛.لذلك لدى قسم التّعليم ما قبل الجامعيّ  (PUE) التّابع لمؤسّسة قطر التزامٌ إستراتيجيٌّ بقيادة الأبحاث في مجال التّعلُّم.

رؤية معهد التّطوير التّربويّ الخاصّة بالبحث العلميّ

قيادة الأبحاث في مجال التّعلُّم.

رسالة معهد التّطوير التّربويّ الخاصّة بالبحث العلميّ

نسعى - في معهد التّطوير التّربويّ - إلى تقديم مقترحات تعلُّمٍ قائمةِ على الأدلّة؛ حيث نقوم بما يأتي: القيادة والمشاركة في أبحاثٍ هادفةٍ، وذات مصداقيّةٍ، وإثراء المعرفة البشريّة حول تعلُّم الطّلاب والتّربويين، والدّعوة إلى التّحالفات وبنائها؛ للنّهوض بالتّعلُّم خلال البحث والاستفسار. وبشكلٍ أكثر تحديدًا، نهدف إلى تعزيز النّتائج التّعليميّة في قطر عن طريق نَشْر الممارسات التّعليميّة المبتكرة الفعّالة.

ومن أجل تلبية الاحتياجات وتطوير الممارسات البحثيّة عبر قسم التّعليم ما قبل الجامعيّ، يقوم معهد التّطوير التّربويّ بتطوير شبكة الباحثين الممارسين؛ لدعم أولئك الذين يشاركون، أو يرغبون في الانخراط في البحث.

ماهيّة شبكة الباحثين الممارسين

شبكة الباحثين الممارسين، هي مجتمعٌ مِهْنيٌ للممارسة للتّربويين، الذين هم في طَوْر إكمال درجتي الماجستير، أو الدّكتوراة في التّعليم، أو في مجالٍ ذي صلة، وكذلك الباحثين في بداية حياتهم المِهْنيّة، (أي أولئك الذين أكملوا دراساتهم العليا خلال السّنوات الخمس الماضيّة). تُعدّ شبكة الباحثين الممارسين أيضًا فرصةً للتّربويين ذوي الخبرة البحثيّة، الذين يسعَون إلى زيادة مساهمتهم في مجال البحوث. كما يعزّز برنامج شبكة الباحثين الممارسين الشّراكات بين التّربويين  والباحثين.

متطلّبات العضويّة في شبكة الباحثين الممارسين

يجب أن يفي المشاركون في شبكة الباحثين الممارسين بواحدٍ على الأقل من المتطلّبات الآتية، حيث يكون:

مسجّلاً حاليًّا في برنامج ماجستير أو دكتوراة.

زميلًا في أحد برامج ما بعد الدّكتوراة.

باحثًا في بداية رحلته المِهْنيّة، وحاصلًا على درجة ماجستير، أو دكتوراة، أكملها خلال السّنوات الخمس الماضية.

رسالة شبكة الباحثين الممارسين

تتمثّل رسالة برنامج شبكة الباحثين الممارسين في تعزيز البحث عالي الجودة، الذي سيوجِّه الممارسات القائمة على الأدلّة، وصُنع القرار، والبرامج عالية الجودة في مدارسنا، وجميع أنحاء دولة قطر.

تماشيًا مع الرّؤية والرّسالة، والأهداف الإستراتيجيّة، والأولويّات الوطنيّة لدولة قطر. يهدف معهد التّطوير التّربويّ إلى تعزيز القدرات  البحثيّة في مجال التّعليم خلال توفير الفُرص للتّربوين والباحثين؛ لتطوير معارفهم ومهاراتهم البحثيّة، والتّواصل والتّعاون، وبناء الأواصر مع مجتمع الأبحاث داخل مراكز قسم التّعليم ما قبل الجامعيّ وخارجه.

توفّر الشّبكة منتدًى لتعاونٍ متعدّد التّخصّصات للباحثين جميعهم؛ مما يُيسّر بناء صداقاتٍ طويلة الأمد، ودعم البحث التّربوي. كما تأمل الشّبكة في إلهام الباحثين، وتقديم الفُرص، التي تُثري التّدريس والتّعلُّم.

نَسَق العمل داخل شبكة الباحثين الممارسين

تُعدُّ شبكة الباحثين الممارسين برنامج توجيه عبر الإنترنت / وجهاً لوجه يبدأ بمجرد أن يُكْمل المشارك طَلَب الانضمام إلى البرنامج عبر الإنترنت. بعدها سيتصل مكتب الأبحاث والتقويم بالباحثين، ويطلب منهم إكمال استبيان احتياجات بناء المهارات. سيُعقَد اجتماع البرنامج شهريًّا طوال العام الدّراسيّ،  وباستخدام استبيان احتياجات بناء المهارات يهدف البرنامج إلى:

تطوير أنشطةٍ لبناء مهاراتٍ تُلبّي احتياجاتٍ محدّدة.

تطوير مستوياتٍ متنوِّعةٍ من التّوجيه؛ لتُناسب احتياجات الباحثين.

سيركّز التّوجيه على مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأنشطة المطلوبة للبحث النّاجح، بما في ذلك وضع أسئلة البحث، ووضع المقترحات/المسوح، وجمع البيانات وتحليلها، والدّعوة لتقديم الأوراق، والنّشر، وكتابة مقترحات المِنَح البحثيّة من بين موضوعاتٍ أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ستوفِّر شبكة الباحثين الممارسين توجيهًا فرديًّا للباحثين عبر الإنترنت و / أو وجهًا لوجه.

أدوار ومسؤوليّات المشاركين في شبكة الباحثين الممارسين

  • وضع الأهداف والنّتائج المتوقّعة من المشروع البحثيّ.
  • وضع الخطّة البحثيّة، والحفاظ على تنفيذها في الإطار الزّمنيّ المُقترح.
  • العمل مع الباحث الموجِّه المكلَّف بك لتطوير، أو مراجعة أسئلة البحث، ومنهجيّته، وطُرق جمع البيانات.
  • إجراء مراجعة الأدبيّات، والدّراسات السّابقة وغيرها من المتطلّبات الهامّة.
  • إكمال تدريب CITI.
  • مراجعة طَلَب مجلس المراجعة المؤسسيّة؛ لضمان الالتزام بأخلاقيّات البحث (IRB) مع المساعدة حسب الحاجة.
  • إبلاغ الباحث الموجِّه بأيّ تغييرات.
  • حضور ورش العمل و / أو جلسات البحث المجدولة.
  • الحفاظ على وثائق المشروع.
  • الرَّد على طَلَب المعلومات، وإطلاع موجَّهك على سَيْر البحث بانتظام.

    أدوار الموجِّه (أحد الباحثين، أو أحد أعضاء مكتب الأبحاث والتّقويم)

  • توفير التّوجيه والدّعم للمتدرّب (التّربوي) بناءً على احتياجاته/ البحثيّة الفريدة.
  • تقديم المشورة، والإرشاد، وتبادُل الأفكار، وتقديم التّغذية الرّاجعة حول البحث المقصود.
  • التّعاون مع المتدرّب/المتدرّبين؛ لتطوير مدخلاتٍ لخطة البحث، والوثائق الضّروريّة الأخرى، (مثل: طَلَب مجلس المراجعة المؤسسيّة لضمان الالتزام بأخلاقيّات البحث -IRB).
  • تحديد الموارد اللازمة؛ لمساعدة المتدرّبين على تعزيز مهاراتهم البحثيّة، والمشروع بشكلٍ عام.
  • العمل كنصير للمتدرّب كلّما سنحت الفرصة.
  • العمل كمصدرٍ للأفكار و / أو المخاوف بشأن المشروع البحثيّ.
  • توفير التّغذية الرّاجعة، والتّشجيع، والدّعم بشكلٍ مُستمرٍّ طوال المشروع البحثيّ.

    الأدوار المتوقّعة من كلٍّ من المتدرِّب/مُتلقي التّوجيه، والباحث المُمارس )المدرِّب/الموجِّه(:   

  • الوضوح بشأن مدى تكرار المرّات، التي سيتواصلون خلالها. سواءً أكان ذلك عن طريق الهاتف، أم البريد الإلكترونيّ، أم القنوات الأخرى، ومدى سرعة الرّد.
  • وضع الأهداف، وتوضيح ما يأملان في استخلاصه من هذه التّجربة.
  • وضع خطّة عمل.
  • طرح الأسئلة والاستماع النّشِط.
  • خَلْق جوٍّ من المرونة، والمسؤولية، والثّقة المشتركة.
  • فَهم المسؤوليّات ا لأخرى لدى أحدهم الآخر (أي عبء العمل خارج شبكة الباحثين الممارسين).
  • قَبول تقاسم الوقت، والجهود، والأفكار.
  • إطلاع الطرف الآخر على تطورات ومستجدات المشروع البحثي.

    فوائد العضويّة

  • المشاركة في أنشطة تنمية المهارات البحثيّة.
  • تطوير المهارات اللازمة لنواحي عمليّة البحث جميعها.
  • التّواصُل مع مجتمع البحث العلميّ في مؤسّسة قطر.
  • دَعْم الزُّملاء في مراحل عملهم البحثيّة المختلفة.
  • إقامة علاقات تعاونٍ جديدةٍ.
  • تبادُل الأفكار واستكشاف الرّوابط المُمْكِنة.
  • المساهمة في الممارسة القائمة على الأدلّة.
  • زيادة توليد بيانات النّتائج.
  • العمل عن كثبٍ مع أحد كبار الباحثين.
  • المشاركة في بودكاست.
  • نَشْر أوراق بيضاء و / أو سياسات.
  • الوصول إلى فرصٍ؛ لتقديم عروضٍ تقديميّة حول المشروع البحثيّ.
  • التّواصل مع النّاشرين المُحتمَلين.
  • التّواصل مع جهات تمويل الأبحاث.