×

 

 

تعليم اللغة العربيّة في المدارس: مداخل واستراتيجيات

25 فبراير 2023

 

 

ينظّم المنتدى التربويّ حول التراث والهوية 2023 في نسخته الثالثة، والمركز العربـيّ للأبحاث ودراسة السياسات – ترشيد، يومًا دراسيًّا لمعلّمي اللغة العربيّة، تحت عنوان" تعليم اللغة العربية في المدارس: مداخل واستراتيجيات"وذلك يوم السبت الموافق فيه 25 فبراير 2023 في معهد الدوحة للدراسات العليا. تتوفر الترجمة الفورية أثناء الجلسة الافتتاحية. 

يتضمّـــن اليوم محاضــــرات ومـــداخلات مــن نخبة من المبتكريــن والمختصّــين في تعــليم اللغــة العـــــربيّة ومجموعـــــة من ورشات العمل التفاعليّة يقدّمها معلّمــــون للغة العربيّة في قطــــــــر. يهدف اليوم الدراسيّ إلى التعريف بالأساليب الفاعلة والطرق التعليميّة المتطوّرة المستخدمة في تعليم اللغة العربيّة، كما يُعطي الفرصة للنقاش والمشاورة ومشاركة الخبرات بين الخبراء والعاملين في مجال تعليم اللغة العربيّة وتعلمها، ما يساعد على تطوير المهارات اللغويّة، وتحسين الأداء الدراسيّ.

 

وستكون الورش من ضمن العناوين الأساسيّة الآتية:

1. توظـــــيف التكنولوجيا في تعليم اللـــــغة الـــعربــــيّة 
2. تحقيــــق التمايز فــــي تـــــعليم اللغـــــة العربــــيــــّة 
3. وسائل ناجحة في تعليم الكتابة للمتعلمين 
4. تطويــــــر مهــــــارات التحـــدث لغير الناطقين بالعربيّـــة 
5. استخدام الموسيقى في تعليم اللغة العربية 
6. تعليــــــم اللغة العربية مــن خلال القـــــصة 
7. اســــتخدام الدرامــــــا فــــــي تعليـــــم اللغــــــة العربيـــــة 
8. استراتيجيّات القراءة التفاعليّة 
9. تجارب حيّة مع المنصّات الالكترونية لتعليم اللغة العربيّة
10. تقييم مهارات اللغة العربية لدى الطلبة غير الناطقين بها
11. تصميم جداول المواصفات (معايير التقييم بحسب المجالات) واستخدامها في التقييم
12. طرق مبتكرة في تقييم أداء الطلبة في اللغة العربية
13. دور البيئة الصفية في تعليم اللغة العربية
14. دمج ذوي صعوبات التعلّم في صفّ اللغة العربيّة
15.  مواضيع أخرى 

  

اضغط هنا للاطلاع على جدول اليوم

المتحدث الرئيسي

د. هنادي ديّة

باحثة في مجال الألسنيّة التاريخيّة. يتركّز عملها البحثيّ حول تطوّر التراث النحويّ العربيّ، وتأثير هذا التطوّر على تعلّم اللغة العربيّة وتعليمها. 
أشرفت د. ديّة على مشروع أكاديميّة الملكة رانيا لتطوير معايير لتعلم اللغة العربيّة للناطقين بها. كما شاركت في مشروع (AERO+) الذي وضع وأشرف على تطبيق معايير اللغة العربيّة كلغة عالميّة في المدارس الأمريكيّة والدوليّة. 
رأست السيّدة هنادي ديّة لجنة الاستشارات العربيّة في مجلس المدارس الأمريكيّة في الشرق الأدنى وجنوب آسيا (NESA)، وكانت عضوًا في لجنتها للتطوير المهنيّ. وهي حاليًّا عضو في اللجنة الاستشاريّة لمجلّة منهجيّات.
للسيّدة ديّة مؤلّفات عدّة. فقد وضعت برامج تعليم اللغة العربيّة للناطقين بها وبغيرها، للمراحل الابتدائيّة والإعداديّة.

المتحدثيين الخبراء

د. غدير حطبة

الدكتورة  غدير حطبة حاصلة على درجة الدكتوراه في أصول التربية، وماجستير في القيادة التربويّة والمناهج، وبكالوريوس في اللغة العربيّة. تعمل د. حطبة كمعلّمة لبرنامج اللغة أ في برنامج الدبلوما، إلى جانب كونها مصحّحة رئيسيّة ومدرّبة معتمدة من قِبل مُنظّمة البكالوريا الدوليّة لبرامج اللغة العربيّة/ الدبلوما، كما أنها قائدة برامج تشارك في اعتماد  المدارس.

 أ. غادة حدّاد

تربويّة فضوليّة تتمتّع بخبرة تزيد عن ثلاثين عامًا. أدّت جولاتها التعليميّة والمهنيّة في بيئات متعدّدة اللغات، إلى تجربة غنيّة ومتنوّعة فيما يتعلّق بتعلّم اللغة وتدريسها. وستمثّلُ مشاركتها في هذا اليوم المهنيّ والتحضير لهذه الدورة، خير مثال على كيفيّة ارتباط تعلّم اللغة وتدريسها، ارتباطًا وثيقًا بالعقليّة الفضوليّة. 

أ. وسيم الكردي

شاعرٌ، كاتب، باحث في منهجيّات التعليم، متخصّص في توظيف الدراما والفنون في التربية. حاصل على درجة الماجستير في مجال الدراما في التعليم من جامعة مدينة برمينغهام، والبكالوريوس في اللغة العربيّة وآدابها من جامعة الخليل.

عَمِلَ مُعلّمًا للغة العربيّة والكتابة الإبداعيّة في مدارس الفرندز- رام الله، ومديرًا لمركز البحث والتطوير التربويّ- مؤسّسة عبد المُحسن القطّان. أسّس الكردي المدرسة الصيفيّة "الدراما في سياق تعليميّ"، وبادر بإطلاق مجلّة "رؤى تربويّة" وعمل مُديرًا ورئيسًا لتحريرها.



أ. سمر محفوظ

مؤلّفة كتب أطفال ويافعين ومترجمة لبنانيّة. تخرّجت من الجامعة الأمريكيّة في بيروت. عملت في مجال التّعليم لعدّة سنوات قبل أن تتفرّغ للكتابة.

نُشِرَ لها حتى الآن أكثر من 60 كتابًا من دور نشر لبنانيّة وعربيّة. قامت بترجمة أكثر من 100 كتاب للأطفال من الفرنسيّة، الانكليزيّة والإيطاليّة إلى العربيّة. تقدّم ورشًا في الكتابة الإبداعيّة للأطفال، وورشًا تدريبيّة للمعلّمين والمكتبييّن حول تشجيع القراءة، وكيفيّة إعداد نشاطات المكتبة، وتعليم اللّغة العربيّة بطرق مقرّبة من الطّفل.


أ. درصاف الكوكي

حاصلة على شهادة الدراسات المتقدّمة في اللغة العربيّة والدراسات الإسلاميّة من جامعة السوربون- باريس، ودبلوم الترجمة من المدرسة العُليا للترجمة والترجمة الفوريّة (ESIT)- باريس، وأستاذيّة في لسانيات المقارنة من جامعة باريس 3، وأستاذيّة في اللغة والحضارة الإنجليزيّة، من جامعة الآداب في تونس. 

وهي مُستشارة ومدرّبة لدى منظّمة البكالوريا الدوليّة في منطقة أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، مكلّفة بـِزيارات استشاريّة وتفقديّة لمدارس الدبلوما، والإشراف على كلّ الدورات التكوينيّة عن بُعد لبرامج البكالوريا الدوليّة المُختلفة ضمن المراحل الابتدائيّة والإعداديّة والثانويّة للغات العربيّة والتركيّة والصينيّة، وتقديم ورش تكوينيّة في برنامج الدبلوما.

وهي عضو الهيئة الاستشاريّة لمجلّة منهجيّات.



أ. محمّد الزعبي

يعمل في قطاع التعليم منذ العام 2004، بدأها معلّمًا في الغرفة الصفّيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة في مدارس القطاع الخاصّ، والمدارس الحكوميّة.

انضمّ الزعبي إلى فريق اللغة العربيّة في أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين عام 2014؛ إذ أسهم بشكل مباشر في تطوير موادّ القراءة والكتابة في شبكة اللغة العربيّة. وكان عضوًا في الفريق الذي أعدّ المادة التدريبيّة لتدريب المعلّمين المساعدين السوريّين، والمعلّمين الأردنيّين في مخيّمات اللاجئين السوريّين.


أ. يسري الأمير

رئيس تحرير مجلّة منهجيّات ومستشار تربويّ في تعليم اللغة العربيّة. عمل في مجال التطوير المهنيّ لأساتذة اللغة العربيّة في عدّة دول. شارك في مشاريع تطويريّة لبرامج اللغة العربيّة كمدرّب مع مبادرة "تمام" في كلّيّة التربية في الجامعة الأمريكيّة في بيروت. وأشرف على تأليف منهاج تعليم اللغة العربيّة لدولة جيبوتي. له مؤلّفات في تعليم العربيّة، منها كتاب "يا هلا" لغير الناطقين بها في المرحلتين الابتدائيّة والمتوسّطة. كما كتب حلقات تلفزيونيّة خاصّة باللغة العربيّة وآدابها.


د. لينا القوزي

حاصلة على درجة الدكتوراه في اللغة العربيّة وآدابها، وتعملُ في الحقل التربويّ منذ أكثر من سبعة عشر عامًا.

أ. محمّد الجناحي

مصمّم تعلُّم مهني في معهد التطوير التربويّ في مؤسّسة قطر. بدأ مسيرته المهنيّة كمهندس في مجال الطاقة، وانتقل بعدها إلى مجال التعليم كمعلّم رياضيات عبر منظّمة "علّم لأجل قطر"، وعمل بعدها كمسؤول قسم التواصل المجتمعيّ في المنظّمة. 

حاصل على درجة الماجستير من جامعة قطر في تخصّص المناهج وطرق التدريس والتقييم. قدّم الجناحي للحقل التعليميّ إضافات متنوّعة في طرق إيصال المعلومة، وتكوين تجارب تعليميّة مبتكرة داخل الفصول الدراسيّة، وكُرِّمَ من قبل عدّة جهات في الدولة.


أ. أمل الحافي

معلّم قائد لقسم الموادّ الوطنيّة في أكاديميّة قطر – مشيرب. حاصلة على درجة البكالوريوس في التربية، تخصّص لغة عربيّة من جامعة قطر، وحاصلة على إجازة في قراءة وإقراء القرآن الكريم، وستحصل قريبًا على درجة الماجستير في علم اللسانيات (علم الأصوات والصواتة) من الجامعة ذاتها. 

تملك الحافي خبرة في الميدان التربويّ التعليميّ لأكثر من عشرين عامًا في المدارس الحكوميّة بدولة قطر ومؤسّسة قطر، وشاركت بتأسيس أكاديميّة الأرقم، والعديد من أقسام اللغة العربيّة في المدارس الحكوميّة، ومدارس المؤسّسة، كما شاركت في العديد من المشروعات التربويّة والتعليميّة، مثل إعداد مناهج اللغة العربيّة، مثل برنامج سراج، ومنهج التربية الإسلاميّة للطفولة المبكرة. وهي حاصلة على شهادة التميُّز العلميّ، والعديد من الإنجازات والمشاركات التربويّة والتعليميّة.