×

التعلّم من أجل العمل وخدمة المُجّتمع

9 أكتوبر 2022 - 7 صباحًا-3 مساءً

إنشاء روابط ذات مغزًى، وتطوير مجتمعات التّعلّم المحليّة والعالميّة


لقد دعى منتدى التّعليم والتّعلّم لعام 2022 الذي نظّمه معهد التّطوير التّربوي، المعلّمين إلى اعتماد المناهج التّربويّة، التي تدمج المعرفة، والمهارات، والفهم. كان هدف منتدى التّعليم والتّعلّم إلى تفعيل الخدمة، والعمل كمكوّنات أساسيّة لعمليّة التّعلّم، والتي تُعدُّ ضروريّةً لإعداد الأجيال القادمة؛ لتلبية الاحتياجات المجتمعيّة، والبيئيّة على الصّعيدين: المحليّ، والعالمي.

هدف هذا المنتدى  لدعم المعلّمين خلال:

  • الانخراط في القيم، وتجسيد المبادئ التي تقود التّعلّم  من أجل العمل وخدمة المُجتمع.
  • المشاركة والتّفكير في مشاركات المتعلّم، التي تعزّز العمل حول التّعلّم من أجل العمل وخدمة المُجتمع.
  • التّواصُل لإنشاء شبكات محليّة وعالميّة؛  لاعتماد المناهج التّربويّة
  • الانخراط بشكلٍ حاسم مع ما هو مطلوب؛ لبناء إطار عملٍ حول التّعلّم من أجل العمل وخدمة المُجتمع.

 

المتحدثين الرسميين وجلساتهم

 

عبد الرحمن الحرمي

السيرة الشخصية:

عبد الرحمن الحرمي تربوي وإعلامي ، خبير في مجال الابداع والابتكار حاصل على دبلوم الإرشاد الأسري والإرشاد التربـوي التخصصي والبرمجة اللغوية العصبية وحاصل على شهادة مدرب معتمد من مركز إيلاف ترين في بريطانيا وهو مستشار بمواقع إسلامية تربوية ، خريج معهد كرسي النـور للقيادات الاجتماعية ( من دولة الكويت، كما عمل بمجال الإدارة لعدد من المراكز التربوية منها مدير مركز رؤية التربـوي ونائب رئيس نادي قمم وأمين سـر لعدد من مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي .

 

التعلم عبر الخدمة المجتمعية ( المُعلم الصانع )

 

وصف الجلسة: سنقوم بتسليط الضوء على دور المعلم في القدرة على التخطيط لدرس ناجح لتمكين المتعلمين في تعزيز الخدمة المجتمعية وكيف يعمل على تنمية المهارات الأساسية والقوة التي ستنتج في مستقبل النشء ورواد الغد ، سنقوم بعرض تجارب ونماذج مميزة لعدد من الطلاب الذين قاموا بمشاريع خدمية وكان لها أثر إيجابي في حياتهم المهنية.

فتح آفاق للمعلم في القيام بدوره كمؤسس و صانع لعقل الطفل .
طرح تجارب ناجحة يمكن تطويرها من خلال الإضافات و العصف الذهني.
الخروج من نمطيّة التعليم من أجل النجاح الأكاديمي فقط.
مشاركة الطالب في مسؤولية خدمة المجتمع.

Cathryn Berger Kaye


:Biography

Cathryn Berger Kaye travels throughout the United States and globally, providing professional and organizational development programs, conference keynotes, in-depth institutes, and tailored education and learning resources. Her expertise spans service learning, 21st century competencies, social and emotional learning, climate and culture, youth engagement and leadership, effective teacher strategies, and environmental sustainability, all towards infusing social justice into the mainstream of education. Her work exemplifies best teaching practices.

 

Moving from Ideas to Action: Why Service-Learning Matters

 

Session Description: Activating youth to improve the world – locally and globally: this is what we can do, together. We are more connected than ever. These last years have brought community needs to the forefront. Our students care, and they want to be participants and catalysts for change. With service learning as a reliable pathway, we can link academics to meaningful inquiry that provokes curiosity, discovery and inspires purposeful action. By also connecting to the United Nations Sustainable Development Goals, we can see how what happens within our classrooms connects youth to problem.

ناصر المغيصيب

 

السيرة الشخصية:

المهندس ناصر المغيصيب مدير إدارة إستراتيجيّات التّطوع في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ناشط اجتماعي في المجتمع القطري، حاصل على بكالوريوس في الهندسة من أستراليا والماجستير التنفيذي في الإدارة من مؤسسة قطر. قام بإعداد وإدارة وتأسيس مجموعة من المبادرات والأنشطة والمشاريع المجتمعيّة والإنسانيّة على المستوى المحلي والخارجي منها: ( طموح للتنميّة المجتمعيّة ، رحماء للعمل الإنساني التنموي ) في قطر، مَثّلَ العديد من المؤسسات الحكوميّة والخاصة في عدة مؤتمرات وفعاليّات ولقاءات إعلامية داخل قطر وخارجها.

 

خدمة المجتمع طريقي للتّعلم

 

وصف الجلسة: خلال هذه الجلسة سنتعرف على مفهوم التّعلم المُكتسب من الخدمة المجتمعيّة بجميع أنواعها، والذي يعتبر شكل من أشكال التعلّم التّجريبي والخدمي للمساهمة في دمج الدراسة الأكاديميّة مع أنشطة خدمة المجتمع التفاعلية الهادفة، وجعل الخدمة والعمل جزءًا لا يتجزأ من مكونات عملية التّعلم الضرورية لإعداد الأجيال القادمة ومعالجة الاحتياجات المجتمعيّة والبيئية والاجتماعية محليًا وعالميًا. سنقدم مجموعة من المفاهيم الرئيسة المتعلقة بالخدمة المجتمعيّة وسنركز من خلالها على مفهومي التطوع والعطاء كأحد أهم اوجه المساهمات لخدمة المجتمع.

Kiran Sethi

 

:Biography

Kiran Bir Sethi is an Indian designer, educationist, education reformer, and social entrepreneur. With a degree in visual communication from the National Institute of Design, Ahmedabad, she ran a flourishing design practice, but it was when her children started going to school that Sethi recognized her true calling -putting design thinking into education.

 

Human by Chance. HumanE by Design

 

Session Description: Today, student success requires skills for collaboration, creativity, compassion, and problem solving. There is an urgent need to prepare our young people to both navigate an unknown and complex future and believe they have the skills to shape a more desirable, sustainable future. To meet this need, it is even more imperative that teachers tap into their own creativity and build this same belief in their own capacity to develop and drive change within education. Design thinking is one of the ways we can address this need. It asserts that new and better things are possible and that each of us can make change happen if we cultivate a human-centered, collaborative and optimistic mindset.


 

 

عبد الرحمن الحرمي

Cathryn Berger Kaye

          

ناصر المغيصيب

Kiran Sethi