×

تمكين قدرات الطالب

3 مارس 2024

  

 

منتدى التعليم والتعلم 2024، الذي ينظمه معهد تطوير التربوي، مخصص لتمكين المعلمين والقادة الأكاديميين وغير الأكاديميين. هدفنا هو تسهيل تعلمهم المستمر، وتمكين التنفيذ الفعال للممارسات التربوية والتقييمية مع دعم كل طالب في تحقيق إمكاناته الكاملة. وسيقوم المنتدى بدراسة دور المعلمين والقادة ومجتمع التعلم الأوسع بشكل نقدي في المساهمة في تحقيق هذا الهدف الشامل، والذي يتمحور حول موضوع "تمكين قدرات الطالب".

يقدم هذا المنتدى، المصمم ليكون يومًا تعاونيًا وغامرًا للتعلم المهني وجهًا لوجه، مسارات متميزة للمعلمين والقادة الأكاديميين وغير الأكاديميين لتحقيق هذه المهمة:

  • المسار 1: تمكين قدرات الطالب من خلال الثقافة والتراث والهوية
  • المسار 2: تمكين قدرات الطالب من خلال الممارسات التعليمية
  • المسار 3: تمكين قدرات الطالب  من خلال ممارسات التقييم
  • المسار 4: تمكين قدرات الطالب من خلال القيادة الأكاديمية
  • المسار 5: تمكين قدرات الطالب من خلال تنمية مجتمعات التعلم

يضمن منتدى التعليم والتعلم 2024 تجربة ثرية مع مجموعة متميزة من الفعاليات، والتي تضم متحدثًا رئيسيًا ورسائل ملهمة من متحدثين بارعين وقادة فكر يشاركون خبراتهم. سيستفيد المشاركون أيضًا من ورش العمل التفاعلية التي تقدم استراتيجيات عملية للتنفيذ الفوري.

 
 

برنامج منتدي التعليم والتعلم 2024

المتحدث الرئيسي ورواد الفكر

 
الاسم اللقب السيرة الشخصية
 Dr. Roy Casagranda المتحدث الرئيسي
 

I am a Professor of Government at Austin Community College (ACC). My research interests lie at the intersection of politics, history, economics, psychology, and philosophy. I am a firm believer in a multidisciplinary approach.  Circa 1025 A.D. Ibn Sina (Avicenna) said, "The knowledge of anything, since all things have causes, is not acquired or complete unless it is known by its causes."  I believe that to understand the causes of a thing, many approaches are necessary. I have been a teacher since the spring of 1995. I began teaching at the college level in the spring of 2002. There is nothing else that I would rather be doing. I regularly give public lectures and news interviews. Since summer 2006 I have averaged around one public speaking event per month. I am ACC's Middle East Affairs expert and have been doing television interviews since December 2008.  As of late, I have had the honor of doing several live interviews on KVUE (ABC) and Fox 7. I am the founder and president of the Austin School, a student club and lecture series.

 Lee Davis  قمة الرؤساء

Lee Davis is Director for the Qatar Foundation’s MARQ program, where he is responsible for academic evaluation and school review across the district’s pre-university education programs. Prior to joining QF, he was Director of Teaching & Learning at Cambridge Assessment International Education, where he had responsibility for curriculum support, teacher and school leader development, as well as the organization’s school evaluation and school improvement initiatives.  He has extensive experience of school leadership and academic planning, having held school principal and senior leadership positions in schools in the UK, Mozambique, Argentina and Sri Lanka. He holds a BSc from the University of Bath and an MA and MEd from the University of Cambridge.

Mehdi Benchaabane قمة الرؤساء Mehdi Benchaabane is the Head of School at Qatar Academy Doha, the first and largest pre-K to Grade 12 school at Qatar Foundations. Prior to being a school director, Mehdi co-founded and led the Education Development Institute for eight years. His background is in mathematics, and he held multiple leadership roles with the International Baccalaureate while teaching students in Egypt, Canada and in Qatar.
Daniel Feigelson متحدث  Dan Feigelson has worked extensively in New York City schools as a teacher, staff developer, curriculum writer, principal, and local superintendent. An early member of the Teachers College Reading and Writing Project, he leads institutes, workshops and lab-sites around the world on the teaching of reading and writing. A regular presenter at national and international conferences, Dan is the author of Reading Projects Reimagined: Student-Driven Conferences to Deepen Critical Thinking, and Practical Punctuation: Lessons in Rule Making and Rule Breaking in Elementary Writing. He lives in Harlem and Columbia County, New York.
د. أيمن العتوم

متحدث أيمن بن علي العتوم، شاعر وروائي أردنيّ (التحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج من جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس في اللغة عربية، ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية في تخصص النَحو واللغة، عامي 2004 و2007 .
للروائي و الشاعر أيمن العتوم أكثر من ست عشرة رواية منشورة و خمس دواوين شعر، و قد ترجمت رواياته لأكثر من خمس لغات، وقد نوقشت أعماله الأدبية  في أكثر من مئة رسالة ماجيستير ودكتوراة ودراسة في البلاد العربية .
 د. بسمة دجاني
متحدث  د. بسمة أحمد صدقي الدّجاني أستاذةُ اللغة العربيّة وآدابها في قسم اللغة العربيّة وآدابها بكلّيّة الآداب في الجامعة الأردنيّة، ومستشارة -غير متفرّغة- في مركز المجادِلة بمؤسّسة قطر. وأستاذة اللغة العربيّة وثقافتها سابقًا في كلّيّة الدراسات الإسلاميّة بجامعة حمد بن خليفة. حَصلت على شهادةِ بكالوريوس في اللغةِ العربيّة وآدابِها وتخصّص فرعي في علم الاجتماع مِن الجامعةِ الأميركيّة في القاهرة، ثمّ شهادة ماجستير مِن الجامعة نفسها. وحصلت على درجةِ دكتوراة في اللغة العربيّة وآدابها مِن جامعةِ عين شمس بالقاهرةِ في تحقيق مخطوطة كتاب مصارع العشّاق تأليف جعفر السرّاج. - نُشر لِبسمة أربعة كُتُب، وشاركت في تأليف منهاج رقمي لتعليم اللغة العربيّة لأبنائها في المرحلة المدرسيّة التمهيديّة. كما شاركَت في تأليف أربعة كتب من منهاج الجامعة الأردنيّة للناطقين بغير العربيّة. ولها أكثر مِن 50 بحثًا في تعليم اللغة العربيّة وثقافتها، وفي حِوار الثّقافات والحضارات، والدِراسات الأدبيّة. وتنشط حاليًّا في نشر بحوث حول مشاركة راعيات رائدات في الحضارة العربيّة الإسلاميّة ودورهنّ في إتقان اللسان العربيّ وثقافته.
 د. نايف الشمري متحدث  الدكتور نايف بن نهار، مدير مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة قطر ورئيس مؤسسة وعي للدراسات والأبحاث. حاصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة قطر في عام 2008. وحصل على درجة الماجستير في تخصّص الفقه وأصوله بتقدير امتياز في عام 2011 من الجامعة العالمية الإسلامية بماليزيا. وحصل على درجة الدكتوراه من الجامعة نفسها في الفقه وأصوله بتقدير امتياز كذلك في عام 2014، وكانت الأطروحة في كلتا الدرجتين مرتبطة بالصيرفة الإسلامية. كما حصل الدكتور نايف بن نهار على دكتوراه أخرى في عام 2018 في تخصّص العلوم السياسية من الجامعة العالمية الإسلامية بماليزيا، وكانت الأطروحة في موضوع الثابت والمتغير في النظام الديمقراطي. للدكتور نايف بن نهار تسعة كتب في مجالات معرفية متنوعة، منها: "من العلمانية إلى الخلقانية" و "التوطين التفاعلي في العلوم الاجتماعية" و"الصيرفة الإسلامية في دولة قطر" و "مقدمة في العلاقات الدولية" و "الديمقراطية كما هي" و "دعوى التلازم المنطقي بين الإسلام والعلمانية". وله نحو أربعة عشر بحثًا محكّمًا في مجلات علمية مختلفة، منها "الاستقراء المعنوي عند الشاطبي" و "منهج سبينوزا في معاملة النص الديني وإشكالية توظيفه في السياق الإسلامي" و "الآليات الشرعية لتكوين رؤوس أموال الفروع الإسلامية" و "نحو منهجية مقترحة لتأسيس علم الاستغراب". قدّم الدكتور نايف نظرية جديدة في علم العلاقات الدولية تسمّى "الذراع الرادعة" وحصل على ملكيّتها الفكرية في السابع من فبراير عام 2016
Professor Dr. Stuart Kime متحدث Professor Stuart Kime is the Director of Education at Evidence Based Education (EBE). He is a qualified teacher who spent 10 years teaching English and Drama in secondary schools, as well as the odd Classics lesson. His interest in research focuses on assessment, teachers’ professional learning, and evaluation. At EBE, he is responsible for the design and delivery of all online and blended learning programs, including the online Assessment Lead Program. Stuart is a visiting international professor in the Hector Research Institute for Education Sciences and Psychology at the Eberhard Karls University, Tübingen, and an honorary professor in the School of Education at Durham University. He formerly held a Policy Fellow post in the UK Government’s Department for Education.
أحمد المالكي رائد الفكر  أحمد يوسف المالكي حاصل على باكالوريس لغة عربية وشريعة، حاليا مديرمشاريع في مكتب التعليم ما قبل الجامعي، أدرب النشء والشباب على مهارات الإلقاء الإعلامي والجماهيري ، خريج من مركز قطر للقيادات 2022، ساهمت بالمشاركة التربوية والتطوعية مع العديد من المؤسسات داخل وخارج دولة قطر، قدمت العديد من الأوراق التربوية والبحثية في العديد من المؤتمرات، لدي إسهامات في مجال التدريب مع معهد الجزيرة للإعلام منذ 2015 ، ألفت كتابين في المجال التربوية ( كن إيجابيا مع أطفالك ، صفقات تربوية )، لدي تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال حث الشباب على تعلم مهارات الإلقاء وأيضا التوعية الكتابة في الصحافة منذ 2015 في جريدة العرب ، وعملت سابقا في المجال الإعلامي كمقدم ومعد برامج أطفال في قناة ج، حيث ساهمت بتقديم برنامج تيجان النور مسابقة تلاوة القرآن ، وأيضا قدمت في تلفزيون قطر العديد من البرامج المجتمعية، محب للعمل التطوعي حيث شاركت العديد من المؤسسات في العمل التطوعي منذ 1999.
AlJawhara Al Thani رائد الفكر  AlJawhara Al Thani is the Head of Safeguarding and Wellbeing at Qatar Foundation Schools. She has been a part of the Safeguarding and Child Protection program at Qatar Foundation since its introduction and has worked to design and develop policies, procedures and training that bring international best practices in conversation with local laws, cultures, and customs. AlJawhara’s work emphasizes the importance of creating inclusive conversations that center the needs of the child regardless of the age, ability, culture or gender. AlJawhara is a student of change and in addition to her role as Head of Safeguarding, AlJawhara loves to support schools and organizations in developing organizational culture, safeguarding policies and procedures and contextual DEI practices. AlJawhara is a Qualified Administrator of the Intercultural Development Inventory (IDI). AlJawhara has an MA in Change Leadership - Organizational Psychology from Columbia University, an MA in Sociology of Education and Cultural Studies from New York University and a BSFS in Culture and Politics from Georgetown School of Foreign Service in Qatar.
د. حنان خليفة رائد الفكر حصلت د. حنان خليفة على درجة الدكتوراه في التّقييم من جامعة ريدنغ في المملكة المتحدة عام 1997. ثم انتقلت للعمل كخبيرةَ تقييم للوكالة الأمريكية للتّنمية الدّولية USAID ، قبل انضمامها إلى جامعة كامبريدج عام 2003  حيث تقلدت عدة مناصب في البحث العلمي، وتطوير التعليم ما قبل الجامعي،  ودراسات الأثر.  و هي خبيرة في مواءمة المناهج والتّقييمات مع المعايير الدّوليّة، وبالتّحديد مع الأطار المرجعي الأوروبي CEFR. ‏وقادت فريق العمل في مؤسسة قطر للإطار المرجعي للغة العربية ونشرت العديد من الأبحاث، وقدمت استشارات في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والصين.
  د. هاني العليان رائد الفكر  الدكتور هاني عليان استاذ و باحث في مجال الادب ، و هو يحمل شهادة الدكتوراه في الادب الانجليزي و الامريكي، ولكنه مهتم بدراسة و تدريس الادب العربي و قد نشر عدة دراسات في هذا المجال في مجلات علمية محكمه
Dr. Jennifer Chang Wathall رائد الفكر Jennifer is an author, educational consultant, and part-time instructor for The University of Hong Kong for the education faculty in the field of mathematics education. With over 25 years of experience in the education field, Jennifer has worked in several international schools in Hong Kong and New York. Based on her graduate studies in Educational Technology, Jennifer has designed numerous online courses that have reached thousands of educators from all over the world. Her research areas include blended learning methodologies and teaching for deep conceptual understanding.
Dr. Laila Familiar رائد الفكر Dr. Laila Familiar is Senior Lecturer at New York University Abu Dhabi, a teacher trainer, and a consultant in the field of Teaching Arabic as a World Language. She has a Ph.D. in corpus linguistics and the design of reading materials, the editor of two abridged novels for students of Arabic, the author of a Frequency Dictionary of Contemporary Arabic Fiction: Core Vocabulary for Learners and Material Developers, and project manager of the educational website Khallina (خلّينا) for the teaching of Arabic language and cultures.
د. لمى ناصيف
رائد الفكر  الدكتورة لمى يوسف ناصيف أستاذة مشاركة، مسار التعليم، في جامعة كارنيغي ميلون في قطر، عملت أستاذة مشاركة في كلية ويليامز في الولايات المتحدة الأمريكية ودرّست فيها العربية واللسانيات، وأيضًا في كلية ميدلبري وجامعة تكساس في أوستن. في العام الدراسي الماضي ۲۰۲۲-۲۰۲۳، عملت زميلةً في مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن للعمل على مشروع مصادر التعليم والتعلم بالتعاون مع مؤسسة الوقف التعليمي في المملكة المتحدة لتطوير الأساليب التعليمية المستندة إلى الأبحاث التربوية. تركز لمى في أبحاثها على العمليات المعرفية في اكتساب اللغة العربية لغة ثانية وعلى تطور الكفايات اللغوية الاجتماعية لدى متعلميها، وتهتمّ بالتلاقي بين أبحاث اكتساب اللغة الثانية وأساليبها التطبيقية. نشرت العديد من الأبحاث في هذين المجالين في مجلات عالمية ويركز كتابها المقبل (والمُتوقَّع نشره عام ۲۰۲٤ مع روتلدج) على تدريس القواعد في اللغة العربية استنادًا إلى أبحاث اكتساب اللغة الثانية، ويربطها بأمثلة تطبيقية بغية إرساء أسس بحثية في تعليم العربية. 
د. مهى الرميحي
رائد الفكر  الدكتورة مها الرميحي هي مديرة إحدى المدارس الابتدائية التابعة لمؤسسة قطر. حصلت على درجة البكالوريوس في تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة قطر عام 2000. كما حصلت على درجة الماجستير في القيادة التربوية من جامعة قطر عام 2009. أكملت الدكتورة مها برنامجًا مدته عام واحد في القيادة من مركز قطر للقيادات حيث شاركت في وحدات دراسية من كلية هارفارد للأعمال، وجامعة أكسفورد، والعديد من جامعات النخبة حول العالم. حصلت الدكتورة مها على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 2023 في التعليم العالمي بأطروحتها بعنوان "برامج ثنائية اللغة في مدارس مؤسسة قطر: دراسة وجهات نظر المعلمين". فازت الدكتورة مها بجائزة "جائزة الخريجين الشباب" من جامعة قطر في عام 2009 لإسهاماتها في التعليم والمجتمع وتقديرًا لكونها قدوة تربوية لخريجة جامعة قطر الناجحة. تتمتع الدكتورة مها بخبرة 24 عامًا في مجال التعليم من الروضة وحتى الصف الثاني عشر في وزارة التعليم والتعليم العالي ومدارس مؤسسة قطر، حيث بدأت كمعلمة صف، ثم عملت في تنسيق المناهج وإدارة المدرسة حتى تمت ترقيتها إلى مدير عام لمدرسة طارق بن زياد في عام 2019
د. رانيا الصوالحي
رائد الفكر  منذ أكثر عقدين من الخبرة في مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر والتعليم العالي، تدرجت الدكتورة الصوالحي في أدوار متنوعة مثل المعلم ونائب المدير والمدير، والمدير الاستراتيجي والباحث والمحاضر. إن إنجازاتها الرائعة، بما في ذلك الفوز بجائزة ICSEI/JPCC للابتكار في عام 2020 ووصولها إلى المرحلة النهائية لجوائز خريجي الدراسة في المملكة المتحدة في عام 2019، تسلط الضوء على عملها المؤثر في المجالات التعليمية والاجتماعية. حصلت الدكتورة الصوالحي على درجة الدكتوراه في القيادة التربوية من جامعة وورك في عام 2019، حيث حرصت على تقديم نموذج كممارس وباحثة غزيرة الإنتاج لها منشورات في مجلات مرموقة وعدة كتب باللغتين العربية والإنجليزية. شاركت بنشاط في العديد من المنظمات، حيث شاركت في تأسيس Eduenterprise، وأطلقت مختبر القيادة التربوية، وهي منسق في شبكة القيادة التربوية ICSEI_ELN وتشغل حاليًا منصب نائب مدير التعليم والتوعية في متحف الأطفال في قطر.
 Ian Evason رائد الفكر I have a proven track record of school transformations. I have been a senior leader in UK schools for over 20 years including headships, executive headships, OFSTED inspector, public متحدث and Facilitator. I have recently started my international leadership journey.
Mirna Raslan رائد الفكر I am a dynamic, experienced principal with over 12 years of leadership experience, putting the values of integrity, creativity and accountability at the heart of leadership and modelling the core leadership behaviors of setting direction, engaging people and delivering outcomes. My set mission is a revolutionary one set to reform the education system in schools, through a strong understanding of the local, national and international educational landscape, including delivering tailored support for improvement, by creating learning communities, developing student leaders and creating inclusive classrooms. I am a passionate IB educator with extensive experience in the diploma and the middle years program, with 5 years experience as a DP coordinator and 10 years as a DP Chemistry teacher. I believe in the possibility of change and look forward to being part of it.
محمد الجناحي
رائد الفكر  تخرج محمد الجناحي من كلية الهندسة بجامعة قطر سنة 2010 وعمل مهندساً في قطاع النفط. في سنة 2014 تم انتدابه عبر منظمة "علّم لأجل قطر" كمعلم رياضيات بمدرسة الأحنف بن قيس الاعدادية للبنين. استطاع خلال السنتين التي قضاها كمعلم أن يقرب الرياضيات إلى الطلاب بطرق فريدة محببة لقلوبهم عبر تصوير الدروس التعليمية كمشاهد من الواقع لعرضها على الطلاب في صفوفهم. كما ساهم في إثراء المحتوى العربي الرقمي. وتميز بأسلوب فريد عبر كتابة الدروس بشكل قصائد فصيحة وتسجيلها كأناشيد عالية الجودة، وقد انتشرت أناشيده عبر الوطن العربي ولاقت استحسان الجماهير في الحقل التعليمي من طلاب ومعلمين. في عام 2017 انتقل محمد الجناحي إلى قطاع التعليم بشكل كامل حيث شغل منصب "مسؤول التواصل المجتمعي" بمنظمة "علّم لأجل قطر" وقد أكمل مساره نحو الدراسات العليا حاصلا على شهادة الماجستير في المناهج وطرق التقييم والتدريس من كلية التربية بجامعة قطر عام 2020. وفي عام 2022 انضم إلى مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع كمصمم تعليم محترف بمعهد التطوير التربوي ثم عين مديرا مساعدا بمدرسة طارق بن زياد التابعة لمؤسسة قطر إلى الوقت الحالي.
Nadia Abdallah رائد الفكر With over 17 years of experience in education and training, I am a passionate and innovative leader who aims to enhance educational opportunities and outcomes for youth in the MENA region. I hold a B.A in English, an M.A in Adult Education, and a Master of Education in Practice-Based Educational Research. I am also pursuing a doctoral degree in Leadership Education Technology, where I explore the applications and implications of various technologies in education. As the Chief Education Officer at INJAZ Al-Arab, the MENA regional operating center for Junior Achievement Worldwide, I oversee the development and implementation of educational initiatives in 13 countries, serving more than one million students annually. I collaborate with various stakeholders, including educators, policymakers, and industry partners, to create and deliver engaging and relevant programs that foster entrepreneurship, financial literacy, and work readiness skills. I also leverage my expertise in content creation, technology integration, and literacy development to ensure the quality and impact of our curriculum and assessment. Through my role, I aspire to empower the next generation of learners and leaders in the MENA region and beyond.